بالصور: أغرب الكائنات البحرية

 
لازالت البحار والمُحيطات تمثل عالماً غريباً بالنسبة لبني البشر، ورغم كثرة الرحلات الإستكشافية التي تهدفُ لمعرفة خفايا هذا العالم المجهول إلا أن اوجه الحياة التي تم إكتشافها حتى اليوم لاتُمثل سوى 5% من واقع الحياة البحرية في قعر البحار والمُحيطات.
والأغرب هو المخلوقات التالية التي تبدو كأنها قادمة من الفضاء وسكنت عالمنا.

الأخطبوط دامبو:
 يعيش هذا الكائن البحري على عُمق 13 ألف قدم تحت سطح البحر، ويتحرك باستخدام زعانفه الخلفية الظاهرة من خلال الصورة لشق طريقه والبحث عن قوته في عُمق المياه المُظلمة.

ملاك البحر:
 هو كائن بحري يتميز بجماله الخاص الذي حظي منه على إسمه، هو كائن صغير الحجم له جناحين يقوم بفردهما للحركة والسباحة، يعيش غالباً في المياه الباردة خاصة في المياه القطبية.

تنين البحر الأزرق:
تنين البحر الأزرق هو بُزاق بحري صغير، يصل حجمه إلى 3 سم تقريباً، لونه فضي على جانبه الظهري والأزرق الداكن والفاتح على الجانب البطني، ولديه خطوط زرقاء داكنة على وجهه، و6 زوائد تتفرع في شكل شعاعي، كما يمتلك عضواً يستخدمه في التغذية يشبه اللسان به أسنان مدببة مسننة، يعيش في جميع محيطات العالم وفي المياه المعتدلة والاستوائية ويتحرك رأساً على عقب مع التوتر السطحي للمحيطات، يفترس غيره من البزاقات الأكبر حجماً و قد يتغذى على لحم البشر إذا أتيحت له الفرصة.

الهيدرا العملاقة:
واحدة من أكبر المخلوقات البدائية في المحيط ، حيث يصل طولها ما بين 40 إلى 50 متراً، أي بارتفاع مبنى ذو 13 طابقاً وأطول من الحوت الأزرق، كما أنها تعيش في أعماق المحيطات فقط، وحقيقة الأمر أنها عبارة عن ملايين من المستعمرات الصغيرة المتصلة ببعضها لتعطي هذا الطول وكل مستعمرة لها وظيفتها الخاصة من الافتراس أو التغذية أو التخزين وما يميزها أنها جميعاً تشبه الخلية الواحدة في تناسقها .


شجرة دودة عيد الميلاد
 سُميت باسم شجرة عيد الميلاد نظراً لقُرب شكلها من أشجار عيد الميلاد، ويتواجد هذا الحيوان غالباً بالقُرب من التجمُعات المرجانية ويتمز بألوانه الزاهية

الدودة الحلقية المفترسة:
تدخل الدودة الحلقية ضمن أشرس الديدان المائية حيث يبلغ طولها 3 أمتار، تدفن نفسها في عمق المحيط وتخرج رأسها وجزء صغير من جسمها لتتمكن من الانقضاض على فريستها وتسحبها إلى الأرض كي تتغذى عليها، وقد يتم نقلها عن طريق الخطأ إلى بعض خزانات الأسماك، فقد عثر على دودة حلقية ضخمة عام 2009 في إنكلترا تسببت في أكل كل أسماك المزارعين.

الفنتازيا:
 وهي كما تظهر بالصورة  أعلاه  من اشد الكائنات البحرية غرابة، وتتميز بشكلها الجذاب والوانها الزاهية ودرجة شفافيتها العالية ، تعيش في أعماق البحار والمُحيطات على عُمق 2500 متر تحت سطح البحر.

سبحان الله العظيم ولله في خلقه شؤون.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق